أخر الاخبار

أغذية في بيوتنا نغفل عن فوائدها الصحية الكبيرة - صحتك بالدنيا

أغذية لها فوائد كبيرة على صحة جسم الانسان

الطبيعة التى خلقها الله تعالى لنا مليئة بالفوائد الجمة ، التى تنبهر لها العقول حين اكتشافها ، ومن النباتات الطبيعية التى اثبتت الأبحاث فوائد كثيرة لها هى :

بذور العنب

بذور العنب مضاد للسرطان

تشير الدراسات الحديثة إلى أن خلاصة بذور العنب أكثر فاعلية من العلاج الكيميائي في محاربة سرطان القولون والمستقيم- خصوصاً في مراحله المتأخرة والمتقدمة.
وقد تكون خلاصة بذور العنب علاجاً بديلاً فعالاً لأنواع أخرى من السرطانات. فهذه الخلاصة تقمع نمو الخلايا السرطانية وتقتل نصف الخلايا السرطانية في القولون و مستخلصات بذور العنب قد يمنع نمو سرطان الثدي والمعدة والقولون والبروستاته .
وأن مضادات الأكسدة الموجودة فى بذور العنب تحد من خطر الإصابة بسرطان الخلايا ، بذور العنب قد تساعد أيضا في منع تلف خلايا الكبد البشرية التي تسببها أدوية العلاج الكيميائي.


بذور العنب تعلاج ارتفاع ضغط الدم

بذور العنب قد تساعد على منع ارتفاع ضغط الدم ، المواد المضادة للاكسدة الموجودة في بذور العنب تساعد في حماية الأوعية الدموية من التلف ، الأوعية الدموية التالفة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

بذور العنب تعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم

مزيج من بذور العنب والكروم تساعد في خفض الكولسترول الكلي (LDL ).

بذور العنب تقي من مرض الزهايمر

اكتشف فريق بحث طبي أسترالي أن بذور العنب تحتوى على مكونات هامة في مكافحة مرض الزهايمر وأنها تحول دون تراكم البروتينيات المضرة بالدماغ.

بذور العنب ومرض السكري

تساعد بذور العنب على تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم .

بذور العنب تحسن الرؤية الليلية

تفيد بذور العنب كثيرا فى تحسين الرؤية خصوصا للعيون التى تصاب بالإجهاد من طول المكوث أمام الكمبيوتر .

بذور العنب مضاد للشيخوخة

تساهم بذور العنب فى حماية الكولاجين في الجلد ولذلك فهو يؤخر ظهور أعراض الشيخوخة على الجلد .

بذور العنب يعلاج البواسير

أثبتت التجارب العلمية عن فائدة بذور العنب فى علاج البواسير حتى أن كثير من الوصفات الطبيعية لعلاج البواسير تتكون من بذور العنب .

بذور العنب حماية ضد السموم

تحمى بذور العنب الجسم من السموم الناتجة عن بعض الأحماض أو الخلايا البكتيرية.

بذور العنب وعلاج الاستسقاء

تساهم بذور العنب فى التخلص من التورم أو الانتفاخ الناتج عن العمليات الجراحية خصوصا عمليات استئصال الأورام .

بذور العنب وعلاج القصور الوريدي المزمن

يستخدم للقصور الوريدي المزمن، والدوالى في الساقين وتورم الأوردة يسبب الكثير من الألم .


الطحينة

الطحينة غنية بالمعادن مثل الفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس والحديد والسيلينيوم والكالسيوم وفيتامين B1، B2، B3، B5,وتساعد على تعزيز نمو الخلايا السليمة,وتمنع الاصابة بفقر الدم , وتعتبر مصدر جيد للميثونين والذي يساعد في إزالة السموم من الكبد , والطحينة لا تحتوي على الكوليسترول الضار وهذا مهم لتحفيز الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع والتخلص من الكوليسترول الضار في الجسم والذي يحمي من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية , وتعزز الطحينة نظام المناعة خصوصا أنها غنية بعدد كبير من المعادن المفيدة، مثل الزنك والسيلينيوم والحديد والنحاس , كما يمكن لهذه المعادن أن تكافح الالتهابات الفيروسية والبكتيرية وتسهل إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الجراثيم

ومن فوائدها ايضا انها تحسن صحة الدماغ حيث تلعب أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، التي تحتويها الطحينة، دورا مهما في تطور الأنسجة العصبية في الجسم وهذا يساعد بدوره في تحسين صحة الدماغ ويبطئ ظهور مرض الزهايمر.

التين

التين نوع من انواع الفاكة المحبوبة لدى الكبار والاطفال ويوجد منة نوعان النوع الاول التين البرى والنوع الثانى وهو التين البستانى ويستعمل التين فى الطب البديل :

  1. لعلاج نزلات البرد كما يساعد على العلاج من الرشح والزكام علاج امراض الانف والحنجرة
  2. تقوية الكبد وتنشيطة وكما يزيل تضخم الطحال
  3. القضاء على التهابات اللثة وعلاج خراجات الاسنان واورام الفن 
  4. يعتبر التين ملطف للبشرة كما يزيل البثور الموجودة فى الوجه ويستخدم التين كمليين للطبيعة واكل التين يساعد على القوة والنشاط
  5.  كما ينشط الكلى ويزيد من الدورة الدموية كما يعالج التين امراض الدورة الدموية وخصوصا البواسير وهو مفيد جدا للكلى حيث انة يعمل على تغذ يتها للقيام بوظائفها
  6. يعالج التين امراض الصدر والسعال والربو و والتهابات القصبة الهوائية وتشنجاتها كما انه مفيد للقلب حيث انة يمنع تجمع الماء فى القلب ويعالج امراض تسرع القلب
  7. يمنع تكون الماء بالرئتين ويقلل من ارتفاع ضغط الدم ويمنع النزيف ويعالج ايضا امراض الجلد مثل البهاق
  8. يساعد التين على معالجة الامراض النفسية حيث انة يعمل على تهدئة الاعصاب وازالة القلق والخوف والاحباط والتوتر

الزنجبيل وزيت الزيتون 

  1. مسكن طبيعي لألم العضلات ولعلاج إلتهاب المفاصل .
  2. الزنجبيل وزيت الزيتون من الأطعمة عالية الفوائد الصحية، حيث أنها تساعد في تخفيف الألم ومضادة للالتهاب علاوة على تحسين الدورة الدموية وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، من خلال "صحتك فى وصفة" نتعرف على كيفية عمل وصفة الزنجبيل وزيت الزيتون لتخفيف ألم العضلات والتهابها، بحسب موقع "step to health".
  3. إذا كنت ترغب في التوقف عن تناول المسكنات، استخدم هذه الوصفة لتخفيف الألم، بسبب خصائصه المدرة للبول، فإنه يزيل السوائل الزائدة في المفاصل، وبالتالي يعمل على تقليل الالتهاب.
  4. وصفة الزنجبيل وزيت الزيتون لتخفيف ألم العضلات
  5. لعلاج  التهاب المفاصل وأوجاع العضلات يمكنك استخدام نقطتين أو ثلاث قطرات في اليوم وتدليكهم على المنطقة المصابة

الكمون

  1. فوائد الكمون للقولون : أشارت العديد من الدراسات الصحية بضرورة تناول الكمون للتخلص من الأمراض التي تُهاجم الجسم إذ أنه يدخل في علاج الكثير من المشكلات الصحية التي يواجهها الجسم، ولكن نخص بالذكر قدرته على التصدي لعلاج القولون من خلال السطور التالية:
  2. يعمل الكمون على رفع الأنزيمات الهضمية، مما يُساهم في تسريع عملية الهضم.
  3. كما تُشير الدراسات إلى قدرة الكمون الهائلة على هضم الدهون والعناصر الغذائية الأخرى التي توجد في الكبد.
  4. إلى جانب ذلك أوضحت الدراسات أن تناول الكمون قرابة الأسبوعين من شأنه أن يحد من متلازمة القولون العصبي التي تُسمى الـ IBS، فقد أشار حوالي 58  مريض كانوا يُعانون من مشكلات صحية من تحسن حالتهم الصحية بعد تناول الكمون بانتظام.
  5. يُستخدم الكمون في علاج حالات عسر الهضم، فضلاً عن أنه يُحسن من مستوى الهضم.
  6. يحد من الانتفاخات الناجمة عن الإصابة بالقولون العصب؛ الذي ينتج عنه الشعور بانتفاخات في المعدة، فضلاً عن الحموضة، والإجهاد.
  7. يُسكن الكمون آلام المعدة أثناء فترة آلام القولون لتي تطرأ على المصابون بأمراض.
  8. يقي من سرطان القولون، لما به من مكونات تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.

الميرمية

  1. تساعد عشبة الميرمية على كبح وتعطيل الخلايا السرطانية لدى الإنسان
  2. تساعد على ضبط الحاله الهرمونية لدى النساء وخاصة عند سن اليآس 
  3. تعمل الميرمية على تنظيف الرحم وحمايته من الإلتهابات وتنشط المبايض لدى المرآه 
  4. وايضآ تساعد على ارتخاء العضلات الملساء ,فهو يفيد كعلاج لمغص البطن 
  5. الميرمية يكمن استخدامها كغرغرة لتخفيف آلام الحلق الناتج عن الإحتقان الشديد ..وكذلك في وقف نزيف اللثة .
  6. تحتوي الميرمية على حامض الروزمارينيك وهو مضاد قوي للإلتهابات ويخفف الروماتيزم وتشنجات العضلات.
  7. الميرمية تخفف مستوى السكر في الدم 
  8. تعمل على تخفيض الكوليسترول 
  9. تعمل على تنشيط الدورة الدموية 

الفليفلة الخضراء

  1. الفليفلة الخضراء لتقوية المناعة : يحتوي الفلفل الحلو على فيتامين أ، فيتامين ج، وفيتامين ب 6، وتساعد هذه الفيتامينات على تعزيز صحة الجهاز المناعي في الجسم، كما تساهم مضادات الأكسدة في الفلفل الحلو في مقاومة الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض والالتهابات.
  2. الوقاية من فقر الدم : يساعد على زيادة امتصاص الحديد الموجود في المصادر الغذائية يجب تناولها مع الخضار أو الفواكه الغنية بفيتامين ج، ويحتوي الفلفل الحلو على فيتامين ج الذي يزيد من امتصاص الحديد في القناة الهضمية، كما أن تناول الفلفل الحلو من مصادر الحديد كاللحوم، والسبانخ.

الجوز أو فيتامين المخ

  1. تناول 4 حبات من الجوز يومياً ينشط الخلايا الدماغية ويقيك من احتمال الاصابة بأمراض القلب ويحمي من الاكتئاب، الخرف، السرطان، وحتى التهاب المفاصل.
  2. يحتوي الجوز على الحمضيات الغير مشبعة، وأشهرها حمض الأوميكا 3  Omega 3  وعلى النحاس وحمض أميني هو حمض تربتوفان. والحمضيات الغير مشبعة تقترن بحفظ القلب والشرايين. وتنشط الدورة الدموية.
  3. والجوز يعتبر أعلى مصدر لحمض الأوميغا 3، ويعتقد الباحثون أن اوميغا 3 تحارب أنواع الالتهاب المختلفة في الجسم، مما يخفف من التهاب الأوعية الدموية، المفاصل، وأعضاء أخرى.
  4. كما أن لاوميغا 3 فائدة كثيرة على القلب، حيث تقلل من اضطراب نظم القلب، نسبة الدهنيات وخطورة احتشاء القلب.وتمثل الحمضيات الغير المشبعة  15  بالمائة من الدهون الموجودة في الجوز، وبهذا التركيز يصبح الجوز مادة طبية عوض أن يكون مادة غذائية.
  5. يقوم الجوز  بتنشيط الخلايا الدماغية، ليكون نشاط الجهاز العصبي على أحسن ما يرام، من حيث تنشط الذاكرة. واستهلاك الجوز يساعد الذاكرة ويقويها وكذلك الذكاء وقوة الاحتمال بالنسبة للأشخاص الذين يركزون لمدة طويلة. والجوز يساعد على النوم ويحفظ القلب والشرايين ويقي من السرطان.
  6. تناول 4 حبات من الجوز يومياً يرفع من مستوى أوميغا 3 في الدم بالدرجة التي يحتاج إليها الجسم، وأن ذلك يستمر لمدة أسبوعين بعد التوقف عن تناولها.
  7. الجوز مفيد للدماغ والجهاز العصبي، لاحتوائه، فضلاً على الأوميغا 3، على فيتامين هـ، الذي يمنع العديد من أشكال الخرف، ويقف حائط سد أمام شبح الزهايمر؛ وقد يكون شكل التجاعيد الموجودة في ثمار الجوز عند إزالة القشرة عنها والشبيه بهيئة المخ، هو الذي يدفع البعض إلى القول بأنه الغذاء الأول العقل.
  8. غذاء العقل : كما يسهم الجوز في تحسين مستوى القدرات الذهنية والعقلية عند الأطفال والشباب والكبار؛ ويعمل على تخفيف حدة التفاعلات في عمليات الالتهابات سواء في المفاصل أو الرئتين أو حساسية الجلد.
  9. أكدت دراسة صحية استمرت لسنوات عدة وشملت 80 ألف شخص أن من يتناولون يومياً حوالي 30 غراماً من المكسرات؛ كالجوز هم أقل عرضةً للإصابة بحصاة المرارة.
  10. الجوز مادة غذائية طبية مفيدة للأطفال لأنهة يقوي الذاكرة ولأنه يعطي قوة للجسم ويكون مفيدا كذلك للمسنين لتقوية ذاكرتهم لأن الخلايا الدماغية تشيخ وتنخفض الذاكرة عند المسنين إلآ الأشياء المحفوظة ظهرا عن قلب فإنها لا تنسى.

الجزر

  1. يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة ويدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء.
  2. يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة.
  3. يمكن استخدامه طعاماً ودواءً في علاج التهابات الكلى.
  4. يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص.
  5. يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد.
  6. مقوي جيد للمناعة الطبيعية
  7. يحفظ جدران أجهزه الهضم.
  8. منبه لحرقان المعدة
  9.  يزيد إفراز الصفراء
  10. مدر للبول : يطرد الحامض البولي من الدم ولذا فهو يساعد مرضى النقرس.
  11. علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل : ثبت أن امتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامينA
  12. يشفي من المرض الأسيتونيمي: (وهو زيادة نسبةالأسيتون في الدم).
  13. مفيد في حالات فقر الدم والضغط المرتفع.

صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-