أخر الاخبار

نهر المسيسيبي

 نهر المسيسيبي

 

 تعرف من هنا على مدينه الاسكندريه و واحة سيوه٠



يعد نهر المسيسبي أحد أكبر أنظمة الأنهار في العالم من حيث الحجم، تتنوع فيه المواطن والإنتاجية البيولوجية، كما يُعد أحد أهم الممرات المائية التجارية في العالم، وواحدًا من أكبر طرق الهجرة في أمريكا الشمالية لكل من الطيور والأسماك. عاش الأمريكيون الأصليون على ضفافه، واعتمدوا على النهر للعيش والتنقل، أما المستكشفون الأوروبيون، فقد استخدموا النهر لاستكشاف المناطق الداخلية والروافد الشمالية (لما كان سيصبح الولايات المتحدة).

تعرف على  محافظة السويس وتاريخها

نهر المسيسيبي

تعرف على اسوان واهم معالم اسوان 

معنى كلمة مسيسبي:

كلمة مسيسبي تعني النهر العظيم، وهي مأخوذة من لغة أوجيبوا، وهي اللغة التي كان يستخدمها الهنود الحمر.

اين يقع نهر المسيسبي:

يقع في شمال شرق أمريكا الشمالي

هو أطول انهار الولايات المتحدة الأمريكية.

تبلغ مساحته بروافده حوالي 3.1 مليون كيلو متر مربع، ما يمثل ثمن مساحة القارة.

رابع أطول نهر في العالم.

يعد نهر ميزوري ثاني أطول أنهار الولايات المتحدة الأمريكية، وهو يتدفق في نهر المسيسبي، ما يعتبرا معًا أطول نظام نهري في أمريكا الشمالية

وهو نهر رئيس لثاني أكبر نظام صرف فيها.

 تعرف على  اهرامات الجيزة وسر بناة الاهرامات وحقائق عن الاهرامات 


منابع نهر المسسيبى:

 وينبع نهر المسيسيبي من بحيرة إتاساكا في شمال مينيسوتا، ويجري متدفقًا إلى الجنوب بطول 3730 كيلو متر إلى دلتا نهر المسيسيبي في خليج المكسيك، ويقوم المسيسيبي - مع جميع روافده - بتصريف مياه كل الولايات المتحدة الأمريكية أو جزءًا منها، مع مقاطعتين من كندا، والمنطقة بين جبال روكي وأبالاش، ويقع المسيسيبي بالكامل في الولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ مساحة حوض الصرف هذا 2980000 كيلومتر مربع، ويقع واحد بالمئة منه فقط في كندا، ونهر المسيسبي هو رابع أطول نهر، والنهر الخامس عشر من حيث التصريف في العالم.

 تعرف على مدينة الاقصر و الاماكن الترفيهيه


جغرافيا نهر المسيسيبي :

المناطق حول نهر المسيسيبي تتكون من الأراضي المنخفضة، والسهول الشاسعة في دول أمريكا الشمالية، وتمتد حتى تصل إلى جبال الروكي وأبالاش، وتعتبر هذه ميزة خاصة للنهر حيث أنّ له أهمية خاصة في تشكيل الجيولوجيا والطبيعة للمنطقة المحيطة به، أما بالنسبة للنهر نفسه فيقسم إلى ثلاث أقسام.

تعرف على محافظة الجيزة وتاريخها  


المسسيبي العلوي:

 يبدأ من منبعه من بحيرة إتاساكا إلى ملتقى نهر ميسوري في سانت لويس بولاية ميسوري، ويبلغ ارتفاع بحيرة إتاساكا 450 مترًا فوق سطح البحر، وتقع هذه البحيرة في متنزه إتاساكا العام بمقاطعة كليرووتر، ونهر المسيسيبي العلوي يتكون من عدة جداول صغيرة بينها واحات وتشكلت جزر صغيرة، ويتميز بتواجد الصخور على جانبيه، ويبدأ ارتفاع هذه الصخور بالنقصان أثناء الاتجاه للجنوب، وتتناقض هذه التضاريس بشدة مع نهر المسيسيبي السفلي.

تعرف على ايطاليا واهم معلومات عنه


 المسيسيبي الأوسط :

يمتد من ملتقى نهر المسيسيبي مع نهر ميسوري إلى ملتقى نهو أوهايو بطول 310 كيلو متر، ويُقر ارتفاع منسوب المسيسيبي الأوسط بـ 96 مترًا عن سطح البحر، وهو يتدفق بحرية، حيث إنّه باستثناء نهري ميسوري وميراميك في ولاية ميسوري، ونهر كاسكاسيا في إلينوي، لا توجد روافد رئيسة تدخل في نهر المسيسيبي الأوسط.

تعرف على اسرار الربع الخالى وكم عدد القارات فى العالم وقارات العالم السبع 


المسيسيبي السفلي :

يمتد من ملتقى نهر أوهايو وحتى مصب النهر في خليج المكسيك بطول يصل إلى 1600 كيلومتر، وله العديد من الروافد مثل النهر الأبيض والنهر الأسود، وتقع أكبر نقطة للمسيسيبي في المسيسيبي السفلي بعرض يبلغ 1.6 في عدة مناطق، والبعض يعتقد أن النهر الأحمر هو أحد روافد المسيسيبي السفلي، إلا إنه بالواقع ليس كذلك فهو يصب بشكل منفصل إلى خليج المكسيك.

تعرف على اسبانيا واهم مدنها السياحية

 

طول نهر المسيسبي


يعد نهر المسيسبي ثاني أطول نهر في أمريكا الشمالية، فهو يتدفق على بعد 2350 ميلًا من مصدره في بحيرة إيتاسكا وسط الولايات المتحدة القارية إلى خليج المكسيك. يعد نهر ميسوري أحد روافد المسيسبي، يبلغ طوله حوالي 100 ميل. يصف البعض المسيسبي بثالث أطول نظام نهر في العالم إذا أُضيف طول نهري ميسوري، وأوهايو إلى طوله الرئيسي.

تعرف على اكبر السدود فى العالم و اثر التفاعلات الكيميائية على البيئة

عند مقارنته بالأنهار العالمية الأخرى، يحتل نهر (المسيسبي – ميسوري) المرتبة الرابعة بالطول، بحوالي 3,710 أميال (5,970 كيلومترًا) بعد نهر النيل: 4,160 ميلًا (6,693 كيلومترًا)، ونهر الأمازون: 4,000 ميل (6,436 كيلومترًا)، ونهر اليانغتسي 3,964 ميلًا (6,378 كيلومترًا).

قد يزداد الطول المقدر للنهر أو ينقص عند حدوث ترسب، أو تآكل في دلتاه، أو عند إنشاء أو إزالة التعرجات. نتيجةً لذلك، قد يتم الإبلاغ عن أطوال مختلفة حسب السنة، أو طريقة القياس.

يشير موظفو في منابع نهر المسيسبي إلى أن طول الساق الرئيسي للنهر يبلغ 2,552 ميلًا، أما هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية فقد أعلنت أنه بطول 2,300 ميل، وتقول وكالة حماية البيئة أنه بطول 2.320 ميلًا، وتشير منطقة نهر المسيسبي الوطنية ومنطقة الترفيه أن طوله 2.350 ميلًا.

تعرف  على محمية وادى الريان والفيوم وبحيرة قارون وبلطيم


عرض نهر المسيسبي

في بحيرة إيتساكا، يتراوح عرض النهر بين 20 و30 قدمًا، وهو أضيق امتداد لطوله الكامل، أما أعرض جزء لنهر المسيسبي يمكن العثور عليه في بحيرة بالقرب من «بينا، مينيسوتا»، حيث يبلغ عرضه أكثر من 11 ميلًا. وأكبر قسم للملاحة في قناة الشحن لنهر المسيسبي هو بحيرة بيبين، حيث يبلغ عرضه هناك ميلين تقريبًا.

السرعة:

في منابع نهر المسيسبي، يبلغ متوسط سرعة المياه السطحية حوالي 1.2 ميل في الساعة، أي حوالي نصف سرعة السير على الأقدام، أما في نيو أورليانز، يتدفق النهر بسرعة حوالي ثلاثة أميال في الساعة. لكن السرعة تتغير مع ارتفاع أو انخفاض منسوب المياه، أو حيثما يتسع النهر أو يضيق، أو يصبح أكثر سطحية، أو جميع العوامل معًا. تستغرق المياه التي تغادر بحيرة إيتاسكا، مصدر النهر، حوالي ثلاثة أشهر للوصول إلى خليج المكسيك.

تعرف على كوكب اليابان والحياه فى اليابان والسياحة فى اليابان وحقائق عن اليابان 


الحجم:

هناك طريقة أخرى لقياس حجم النهر، وهي كمية المياه التي يصرفها. باستخدام هذا المقياس، يعد النهر في المرتبة الخامسة عشرة لأكبر الأنهار في العالم، إذ يصرف 16,792 مترًا مكعبًا في الثانية (593,003 قدم مكعب) في خليج المكسيك. أكبر نهر من حيث التفريغ هو الأمازون، بسرعة مذهلة تبلغ 209,000 متر مكعب في الثانية (7,380,765 قدم مكعب). تستنزف نهر الأمازون غابة مطيرة، بينما تستنزف نهر المسيسبي معظم المنطقة الواقعة بين جبال أبالاشيان وجبال روكي، ومعظمها جاف إلى حد ما.

حجم مجمعات الماء

يُفضل البعض قياس حجم النهر بحجم مُستجمعات المياه (تجمع المياه الذي يمد بعض الأنهار بمياه الأمطار أو الثلوج)، وهي المنطقة التي يتم تصريفها بواسطة النهر وروافده.


يستنزف نهر المسيسبي حوالي 3.2 مليون كيلومتر مربع (1.2 مليون ميل مربع) بما في ذلك جميع أو أجزاء من 32 ولاية ومقاطعتين كنديتين، أو حوالي 40% من الولايات المتحدة القارية.

يعد مستجمع مياه نهر المسيسبي رابع أكبر مستجمعات المياه في العالم، ويمتد من جبال ألغيني في الشرق إلى جبال روكي في الغرب. للمقارنة، يستنزف الأمازون حوالي 7.1 مليون كيلومتر مربع (2.7 مليون ميل مربع).

تعرف على مدينة الغردقة وشرم الشيخ


مصدر للمياه

تستفيد المجتمعات الموجودة أعلى وأسفل النهر من مياهه العذبة، وتصرف فيه نفاياتها الصناعية والبلدية. ليس لدينا أرقام دقيقة عن استخدام المياه لكامل حوض نهر المسيسبي، لكن لدينا بعض الأدلة.

تشير دراسة صدرت في يناير عام 2000 من قبل لجنة حماية المسيسبي العليا، أن حوالي 15 مليون شخص يعتمدون على النهر أو روافده في النصف العلوي فقط من حوض النهر.

تي الرقم الذي يتم ذكره بشكل متكرر (وهو 18 مليون شخص، وهم يستخدمون مجمعات المياه في نهر المسيسبي للحصول على مصدر للمياه) من دراسة عام 1982 أجرتها لجنة حوض النهر العليا. تقول وكالة حماية البيئة أنه يوجد أكثر من 50 مدينة تعتمد على نهر المسيسبي لتوفير المياه اليومية.



 مع تمنياتى بالسعادة والرضا
عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
بواسطة : عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
انا عبدالرحمن 🥰 بحب الطبخ جدا 💖وبحب اجرب اكلات جديده وغريبه 😋
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-