أخر الاخبار

خلاصة تاريخ بن كثير

  

عقيدته وشيوخه

  تعرف على الامام مسلم والامام مالك 


عقيدته:

تنازع الأشاعرة والسلفية في أمر معتقده. فيرى الأشاعرة أنه أشعري العقيدة، وترى السلفية أنه سلفي الاعتقاد.

تعرف على نشأة المذهب الشافعي والامام

الشافعى

رأي الأشاعرة:

جاء في كتاب أهل السنة الأشاعرة شهادة علماء الأمة وأدلتهم تحت عنوان: (أكابر مفسري الأمة من الأشاعرة والماتريدية) ما نصه:

 "الإمام الحافظ المفسر أبو الفداء إسماعيل بن كثير رحمه الله تعالى، صاحب التفسير العظيم والبداية والنهاية وغيرها، فقد نُقِلَ عنه أنه صَـرَّحَ بأنه أشعري كما في الدرر الكامنة 1/58، والدارس في تاريخ المدارس للنعيمي 2/89، أضف إلى ذلك أنه ولي مشيخة دار الحديث الأشرفية التي كان شرط واقفها أن لا يلي مشيختها إلا أشعري، وزدْ عليه ما في تفسيره من التنزيه والتقديس والتشديد على من يقول بظواهر المتشابه كما مرَّ من قوله عند تفسيره لقوله تعالى من سورة الأعراف (ثم استوي على العرش) (تفسيره 2/220) إلى غير ذلك من الأمثلة الظاهرة الجلية في كونه من أهل السنة الأشاعرة".

تعرف على صلة الرحم وفضلها

خلاصة تاريخ بن كثير



 تعرف على شخصية سعد ابن ابى وقاص ومواقفه


ويقول عبد الله بن محمد بن الطاهر، المدرِّس بمدرسة الإمام البخاري للتعليم العتيق بأكادير في مقال له بعنوان:

 "أبو ذر الهروي الحافظ المحدث المالكي أول من أدخل العقيدة الأشعرية للحرم المكي وأول من بثها في المغاربة": "لا شك أن الحديث عن العقيدة الأشعرية وصفائها وصحتها لا بد أن يقودنا إلى الحديث عن الأعلام العلماء الذين اعتنقوها ونشروها واستماتوا في الذود عنها، وهم أئمة كان عليهم مدار العلوم الشرعية وآلاتها بكل تخصصاتها عبر امتداد الزمان والمكان في هذه الأمة". ثم بدأ بعد ذلك في سرد مجموعة من أسماء بعض علماء الأشاعرة على حسب تخصصاتهم؛ فذكر منهم: القرطبي وابن كثير وابن عطية من المفسرين، والحاكم

والدار قطني والهروي من المحدثين، والكاساني والشيرازي وابن رشد والشاطبيمن الفقهاء، ثم الخطيب البغدادي وابن عساكر وابن الأثير وابن خلدون من المؤرخين، وصلاح الدين الأيوبي والظاهر بيبرس من القادة والحكام، وغيرهم كثير.

تعرف على السيدة  خديجة بنت خويلد ، سودة بن زمعة

 ، عائشة بنت أبي بكر الصديق ،

رأي السلفية:

ترى السلفية أنه سلفي الاعتقاد في غالب بل كل مؤلفاته، فكان يصرح بها، ولعل المتتبع البسيط لتفسيره (تفسير القرآن العظيم) يرى بوضح وبدون أدنى لبس أنه على عقيدة شيخه ابن تيمية. وكذلك ما كتبه في أول كتابه الجليل "البداية والنهاية" عن علو الله على عرشه وإثبات صفة العلو والفوقية لله العلي القدير.

أما ما أثير حول كونه أشعريا، لقبوله مشيخة دار الحديث الأشرفية التي شرط وقفها أن يكون المدرس فيها أشعريا، فهو شرط غير ملزم، وقد ولي مشيخة دار الحديث الأشرفية علماء سلفيون من قبله: مثل الحافظ جمال الدين المزي والحافظ أبو عمرو بن الصلاح.

 تعرف على غزوة الابواء و غزوة بواط، و غزوةالعُسَيْرة أو العُشَيْرة،


أما ما رواه الحافظ ابن حجر فهي كما قال نادرة وقعت بينهما، ولم تكن في مقام البيان والإقرار. ولا مانع من كون هذه الكلمة على فرض صحتها أنها خرجت منه على سبيل الفكاهة فهذا الحافظ ابن حجر يقول عنه في الدرر الكامنة : (وأخذ عن ابن تيمية ففتن بحبه، وامتحن بسببه. وكان كثير الاستحضار، حسن المفاكهة. سارت تصانيفة في البلاد في حياته، وانتفع بها الناس بعد وفاته).

 فنجد الحافظ ابن حجر يقول أنه (حسن المفاكهة).

والمقصود بقوله "لأنني أشعري" هو ما وضحه إبراهيم بن ابن القيم حين قال له "لو كان من رأسك إلى قدمك شعر"، أي كثرة الشعر. وهذا من باب المعاريض، وهو جائز في المفاكهة والتندر بلا ريب. فرسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سأله الرجل في غزوة بدر من أين أنت قال أنا من (ماء). وهذا ما يسمى تعريض.

  تعرف على شخصية سعيد بن زيد وابو عبيده بن الجراح


و مما يقوي رأي السلفية هو ما قاله ابن كثير بنفسه عن رجوع الأشعري عن ما قاله في العقيدة.. فلو كان ابن كثير أشعرياً فهو إذاً على العقيدة التي يعتقد أن الأشعري استقر عليها آخر عمره.

كما يقوي ذلك شدة تأثره بـابن تيمية وتبجيله له وانتصاره له حتى توفي ودفن بجواره. وقد خالف ابن كثير أصول الأشاعرة وردهم في كثير من المواضع، وكان مساندا لشيخه الإمام ابن تيمية وبالذات في مسائل الاعتقاد، فالذهاب إلى أنه أشعري لحادثة قبوله الوظيفة، فهو يعلم أنه لايلزم صاحب الوقف هذا الشرط في الوقف، بل إن ابن كثير نشر عقيدة السلف وخالف الأشاعرة في دروسه، وعامة تلامذته من السلفية، وأن مرد الكلام كله أن صاحب الكلام أعني السبكي، كان عدوا لدودا لشيخ الإسلام ابن تيمية وهو أحد أهم الأسباب في سجن ابن تيمية، وكان ذو نفوذ وقوة عند حاكم البلاد، فسطر في كتابه ما أراد كونه أشعريا، وكان الكل من طلاب شيخ الإسلام كابن كثير وأبن القيم وغيرهم، يدركون أن مواجهة السبكي تعني سجن القلعة، وحدث هذا بالفعل للإمام ابن القيم فقد سجن هو الآخر، ولكن ابن كثير اتقى وابتعد عن مواجهة السبكي. فلايصح الاستدلال بأدلة الغريم والقرائن وهذا معلوم عند أهل الأصول والعلم. 

   تعرف على شخصية الزبير بن العوام وفضائله 


 

شيوخه:

في القرآن: ابن غيلان البعلبكي الحنبلي المتوفى سنة 730هـ.

في القراءات: محمد بن جعفر اللباد المتوفى سنة 724هـ.

في النحو: ضياء الدين الزربندي المتوفى سنة 723هـ.

الحافظ ابن عساكر المتوفى سنة 723هـ.

المؤرخ البرزالي المتوفى سنة 739هـ.

ابن الزملكاني المتوفى سنة 727هـ.

ابن قاضي شهبة المتوفى سنة 726هـ.

ابن تيمية المتوفى سنة 727هـ.

حافظ ذلك الزمان الحافظ المزي المتوفى سنة 742هـ.

الحافظ أبو عبد الله محمد بن أحمد الذهبي،

الشيخ أبو العباس أحمد الحجار الشهير بـ "ابن الشحنة".

الشيخ أبو إسحاق إبراهيم الفزاري،

الحافظ كمال الدين عبد الوهاب الشهير بـ "ابن قاضي شهبة".

الإمام كمال الدين أبو المعالي محمد بن الزملكاني،.

الإمام محيي الدين أبو زكريا يحيى الشيباني،.

الإمام علم الدين محمد القاسم البرزالي،

الشيخ شمس الدين أبو نصر محمد الشيرازي،

الشيخ شمس الدين محمود الأصبهاني،

عفيف الدين إسحاق بن يحيى الآمدي الأصبهاني،

الشيخ بهاء الدين القاسم بن عساكر،.

أبو محمد عيسى بن المطعم،.

عفيف الدين محمد بن عمر الصقلي،

الشيخ أبو بكر محمد بن الرضى الصالحي،.

محمد بن السويدي، بارع في الطب،

الشيخ أبو عبد الله بن محمد بن حسين بن غيلان،

الحافظ أبو محمد عبد المؤمن الدمياطي،

موسى بن علي الجيلي،

جمال الدين سليمان بن الخطيب، قاضي القضاة،

محمد بن جعفر اللباد، شيخ القراءات · شمس الدين محمد بن بركات،

شمس الدين أبو محمد عبد الله المقدسي،

الشيخ نجم الدين بن العسقلاني،

جمال الدين أبو العباس أحمد بن القلانسي،

الشيخ عمر بن أبي بكر البسطي،.

ضياء الدين عبد الله الزربندي النحوي،

أبو الحسن علي بن محمد بن المنتزه،

الشيخ محمد بن الزراد،.

   تعرف على شخصية بلال مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم


تلاميذه:

الحافظ علاء الدين بن حجي الشافعي.

محمد بن محمد بن خضر القرشي.

شرف الدين مسعود الأنطاكي النحوي.

محمد بن أبي محمد بن الجزري، شيخ علم القراءات.

ابنه محمد بن إسماعيل بن كثير.

ابن أبي العز الحنفي.

الحافظ أبو المحاسن الحسيني.

الحافظ زين الدين العراقي.

الإمام الزيلعي، صاحب نصب الراية.

 تعرف على شخصية طلحة بن عبيد الله وفضائله


مؤلفاته:

تفسير القرآن العظيم، وهو أجل مؤلفاته فقد تلقته الأمة بالقبول ويعتبر أصح تفسير للقرآن.

البداية والنهاية، وهي موسوعة ضخمة تضم التاريخ منذ بدأ الخلق إلى القرن الثامن الهجري حيث جزء النهاية مفقود.

التكميل في الجرح والتعديل ومعرفة الثقاة والضعفاء والمجاهيل.

الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث وهو اختصار لمقدمة ابن صلاح.

شرحه للبخاري، وهو مفقود.

 منهج ابن كثير في تفسيره:

 أ -تفسير الآية بعبارة سهلة:

وبأسلوب مختصر، يوضِّح المعنى العام للآية الكريمة.

 ب- تفسير الآية بآية أخرى إن وجدت:

حتى يتبين المعنى، ويظهر المراد، وقد يذكر ابن كثير عدة آيات في تفسير الآية الأولى، وكأنه يجمع بين الآيات المتشابهة والمتماثلة في المعنى، والمتحدة في الموضوع، فتأتي الآيات المتناسبة في مكان واحد.

تعرف على الجامع الازهر الشريف


 ج- رواية الأحاديث بأسانيدها غالبًا:

 وبغير إسناد أحيانًا لإلقاء الضوء النبوي على معنى الآية؛ لأن وظيفة الرسول صلى الله عليه وسلم  التبليغ والبيان. د- تفسير القرآن بأقوال الصحابة؛ حيث يُردِف ابن كثير في تفسير الآية ما وصله من أقوال الصحابة في تفسير هذه الآية، حسب المؤهلات التي يمتلكونها.

 هـ- الاستئناس بأقوال التابعين وتابعي التابعين :

ومَن يليهم من علماء السلف، وخاصةً أهل القرون الأولى الذين شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالخيرية، وحملوا الدعوة والإسلام.

 و- الإسرائيليات:

 نتج عن روايات بعض الصحابة وبعض التابعين وجود الأحاديث والروايات المأخوذة من مصادر أهل الكتاب، والتي تُسمَّى الإسرائيليات، ومعظمها غير صحيح وغير معقول، وأكثرها غرائب وطرائف. وقد نوَّه ابن كثير على وجود هذه الإسرائيليات في مقدمة تفسيره، فقال: "تُذكر للاستشهاد لا للاعتضاد.

 وكان ابن كثير ينبِّه على الإسرائيليات والموضوعات في التفسير، تارةً يذكرها ويعقِّب عليها بأنها دخيلة على الرواية الاسلامية، ويبين أنها من الإسرائيليات الباطلة المكذوبة، وتارةً لا يذكرها بل يشير إليها، ويبيِّن رأيه فيها. وقد تأثر في هذا بشيخه ابن تيمية، وزاد على ما ذكره كثيرًا، وكل من جاء بعد ابن كثير من المفسرين ممن تنبه إلى الإسرائيليات والموضوعات، وحذر منها.ولا عجب في هذا، فهو من مدرسة عُرفت بحفظ الحديث، والعلم به روايةً ودرايةً، وأصالة النقد، والجمع بين المعقول والمنقول، وهي مدرسة شيخ الإسلام ابن تيمية وتلاميذه:

ابن القيم، والذهبي، وابن كثير، وأمثالهم.

  تعرف على شخصية الحسن بن على  والحسين بن على ومكانتهما


 ز- الأحكام الفقهية:

 يتعرض ابن كثير عند تفسير آيات الأحكام إلى بيان الأحكام الشرعية، ويستطرد في ذكر أقوال العلماء وأدلتهم، ويخوض في المذاهب ويعرض أدلتهم. 


 حـ- الشواهد اللغوية والشعرية:

اعتمد ابن كثير على اللغة العربية في فهم كلام الله تعالى الذي نزل باللغة العربية، ويجب أن يفسر حسب مقتضى الألفاظ، وأساليب اللغة، ودلالات الألفاظ، وشواهد الشعر التي تدل على 

 المعنى، وتوضِّح المراد. 

 ط- الأعلام والرجال:

 حرص ابن كثير على ذكر الأعلام الذين نقلت عنهم الآراء؛ ليكون دقيقًا في نقله، مع المحافظة على الأمانة العلمية، فجاء تفسيره زاخرًا بأسماء العلماء وأعلام الرجال.

 تعرف على الشيماء بنت الحارث وهند بنت عتبه ومبايعتها للرسول صلى الله عليه وسلم



   ك- قوة الشخصية:

عرض ابن كثير لأحاديث متعددة، وروايات كثيرة، وأقوال مختلفة، ولكنه لم يقف عند هذا الحد، بل كانت شخصيته العلمية واضحة وبارزة، فكان يبين درجة الأحاديث، ويثبت صحة أكثرها، ويضعِّف بعض الروايات، ويعدِّل بعض الرواة، ويجرِّح بعضًا آخر؛ وكل ذلك لباعه الطويل في فنون الحديث وأحوال الرجال. وسار على هذا النهج في إيراد الأحكام الفقهية، وآراء المذاهب، فيعمد إلى بيان الراجح منها، والموافق لدلالات الآيات الكريمة.

  ي- الاقتباس:

 كان ابن كثير رحمه الله يعتمد على من سبقه من المفسرين، وينقل عنهم، ويصرح بذلك؛ ومنهم إمام المفسرين ابن جرير الطبري، وابن أبي حاتم، وابن عطية، وأقوال شيخ الإسلام ابن تيمية.

تعرف على نسيبه بنت كعب وام رومان وام حرام وام ايمن


  آراء العلماء في الإمام ابن كثير:

قال عنه الذهبي:

"الإمام الفقيه المحدِّث البارع عماد الدين، درس الفقه وأفتى، وتفهم العربية والأصول، ويحفظ جملة صالحة من المتون والرجال وأحوالهم، وله حفظ ومعرفة".

 وقال الذهبي في المختص:

 "الإمام المفتي، المحدث البارع، ثقة، متفنن، محدث متقن".

 وقال عنه السيوطي:

"الإمام المحدث الحافظ، ذو الفضائل، عماد الدين...".

وقال عنه المؤرخ الشهير ابن تغري بردي:

 "الشيخ الإمام عماد الدين أبو الفداء.، وجمع وصنَّف، ودرَّس وحدَّث وألَّف، وكان له اطلاع عظيم في الحديث والتفسير والفقه والعربية وغير ذلك".

وقال ابن حبيب فيه:

 "إمام ذوي التسبيح والتهليل، وزعيم أرباب التأويل، سمع وجمع وصنَّف، وأطرب الأسماع بقوله وشنَّف، وحدَّث وأفاد، وطارت أوراق فتاويه إلى البلاد، واشتهر بالضبط والتحرير، وانتهت إليه رئاسة العلم في التاريخ والحديث والتفسير".  وقال عنه الزركلي:

"حافظ مؤرخ فقيه. 

 آراء العلماء في مؤلفات ابن كثير:

 

 قال السيوطي عن تفسير ابن كثير:

"وله التفسير الذي لم يؤلَّف على نمطه مثله". 

وقال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة:

"وسارت تصانيفه في البلاد في حياته، وانتفع بها الناس بعد وفاته". 

وقال الذهبي في المعجم المختص:

"وله تصانيف مفيدة.

 وقال ابن تغري بردي عن كتابه (البداية والنهاية):

"وهو في غاية الجودة... وعليه يعول البدر العيني في تاريخه".

  وفاة الإمام ابن كثير:

توفي في شعبان سنة 774 هـ، وَكَانَ قد أضرّ فِي أَوَاخِر عمره، ودفن بجوار ابن تيمية في مقبرة الصوفية خارج باب النصر من دمشق، له عدة تصنيفات أشهرها: تفسير القرآن العظيم، والبداية والنهاية، وطبقات الشافعية، الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث، والسيرة النبوية، وله رسالة في الجهاد، وشرع في كتاب كبير للأحكام ولم يكمله، وله شرح صحيح البخاري وهو مفقود.

وكانت جنازته حافلة ومشهودة، ودُفن بوصية منه في تربة شيخ الإسلام ابن تيمية لمحبته له، وتأثره به؛ لينعم بجواره حيًّا وميتًا.

    تعرف على شخصية خالد بن الوليد وعمرو بن العاص       


  وقد رثاه أحد طلاب العلم فقال: لفقـدك طلاب العلوم تأسفوا

وجادوا بدمع لا يبيد غزير ولو مزجوا ماء المدامع بالدِّمـا *** لكان قليلاً فيك يابن كثير  رحمه الله رحمة واسعة، وجزاه الله عن الإسلام والقرآن خير الجزاء.

 

مع تمنياتى بالسعادة والرضا

عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
بواسطة : عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
انا عبدالرحمن 🥰 بحب الطبخ جدا 💖وبحب اجرب اكلات جديده وغريبه 😋
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-