أخر الاخبار

محافظة الجيزة

 

محافظة الجيزة

 

تُعد محافظة الجيزة هي احدى محافظات مصر. عاصمتها مدينة الجيزة التي أنشئت سنة 20هـ مع الفتح الإسلامي لمصر ، واحدة من المحافظات الثلاثة المكونة لإقليم القاهرة، والواقعة بجانب كل من العاصمة القاهرة ومحافظة القليوبية،وتُعد الجيزة من أقدم مدن العالم فيعود تاريخ تأسيسها إلى 5000 عام، كما وتعتبر مهد الحضارة التاريخية العريقة، وأحد المدن التعليمية، ومن مصادر المعرفة الرئيسية في العالم، كما تحتوي الجيزة على معهد لأبحاث طب العيون، وأكاديمية اللغة العربية، والمدرسة العليا للفنون التطبيقية، وتحتضن الجيزة أهرامات الفراعنة الثلاثة العظماء: خوفو، وخفرع، ومنقرع.

 تعرف على ايطاليا واهم معلومات عنها 

محافظة الجيزة

جغرافية محافظة الجيزة:

الموقع الجغرافي:

تقع الجيزة مباشرة على ضفاف نهر النيل، وتحديدًا على الضفة الغربية لنهر النيل، وتبعد مسافة حوالي 5 كيلومترات جنوب غرب وسط القاهرة، بجانب كل من القاهرة، ومنطقة شبرا 

الخيمة، وحلوان، ومدينة 6 أكتوبر، والعبور.

تعرف على  مؤتمر المناخ و  اهداف موئمر  المناخ، أو COP27

الموقع الفلكي:

تتمتع الجيزة بموقع فلكي استراتيجي؛ فتقع عند تقاطع خط طول 31.208260 درجة نحو الشمال، وخط عرض 30.037949 درجة نحو الشرق.

تعرف اكثر عن الساحلى الشمالى (١) و الساحلى الشمالى (٢)

المساحة:

تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الجيزة 13184 كيلومترًا مربعًا، وتمثل 76% من مساحة إقليم القاهرة.

تعرف على كيلوباترا وحقائق عنها 


الحدود:

تتمتع الجيزة بحدود استراتيجية؛ فيحدها من الجنوب محافظة بني سويف، ويحدها من الغرب محافظة الفيوم، ومن الشمال محافظة القيلوبية، ومن الشرق محافظة القاهرة.

تعرف  على محمية وادى الريان والفيوم وبحيرة قارون وبلطيم

الارتفاع عن مستوى سطح البحر:

ترتفع الجيزة مسافة حوالي 194 مترًا فوق سطح البحر.

مناخ محافظة الجيزة

تتسم الجيزة بمناخ صحراوي قليل الأمطار، فيبلغ متوسط درجات الحرارة خلال أيام الصيف 22.1 درجة مئوية، وتبلغ نسبة هطول الأمطار سنويًا 18 مليمترًا، ويُعد شهر آب/ أغسطس أحر شهر خلال السنة فتصل درجات الحرارة فيه إلى 29.2 درجة مئوية، ويُعد شهر يناير/ كانون الثاني أبرد شهر خلال السنة فتصل درجات الحرارة فيه إلى 13.4 درجة مئوية،

كما ويُعد شهر ديسمبر/ كانون الأول الأعلى رطوبة فتبلغ 55.29%، ويُعد شهر مايو/ أيار الأكثر جفافًا والأدنى رطوبة فتبلغ 36.44%.

تعرف على مرسى مطروح (1)و مرسى مطروح (2)

تضاريس وجغرافية محافظة الجيزة

تضم الجيزة تضاريس جغرافية واضحة المعالم، ومنها:

أودية مختلفة ومن أبرزها وادي النيل، والتضاريس المتشكلة عنهُ مثل الدلتا ذات الطبيعة الخصبة.

الهضاب الواضحة المعالم والتي تضم أهرامات عريقة التاريخ ومنها خوفو، ومنقرع، وخفرع.

الترع المائية الجذابة ومنها ترعة الزمر، وترعة المريوطية، وترعة المنصورية.


تعرف على  مدينة الاسماعيلية وتاريخهاو ابطالها


 وتنقسم المحافظة إدارياً:

 إلى 9 مراكز ، 11 مدينة ، 7 أحياء ، 52 وحدة محلية قروية ، 170 قرية تابع، 637 كفر ونجع.

هي من المدن القديمة التي أنشئت وقت فتح المسلمين لمصر، وقال ياقوت في معجم البلدان:

 ديموغرافية محافظة الجيزة:

تعرف على مدينة الغردقة وشرم الشيخ

أبرز المعلومات الديموغرافية لمدينة الجيزة:

 

عدد سكان المدينة الكلي:

 بلغ عدد سكان محافظة الجيزة 9,200,000 نسمة لعام 2021.

الكثافة السكانية:

 بلغت الكثافة السكانية الخاصة بالمحافظة أكثر من 500 نسمة لكل كيلومترٍ مربع.

التوزيع السكاني:

يتوزع السكّان ما بين الريف والمناطق الحضرية، وفي عام 2017م بلغ عدد سكان المنطقة الحضرية 38,157 نسمة.

تعرف من هنا على مدينه الاسكندريه و واحة سيوه


تاريخها:

ورد ذكر الجيزة في كثير من الكتب التاريخية وأهم ما ورد في وصفها ما ذكره ابن بطوطة في رحلته حيث وصف مرفأها وسكانها وغلالها بشكل موسع،

ويعود تاريخ الجيزة إلى أقدم العصور حيث أنها تحتوي على بقايا مدينة منف أو ممفيس العاصمة الأولى للدولة المصرية بعد توحيد قطريها على يد نارمر، وكانت عاصمة مصر في عهد الفراعنة الأوائل وبنى بها خوفو هرمه الذي صار من عجائب الدنيا السبعة القديمة وحتى بعد انتقال العاصمة إلى طيبة الأقصر ظلت الجيزة هي محور الالتقاء بين شمال مصر وجنوبها.

وفي العصر الإسلامي احتلت الجيزة مكانة هامة لقربها من عواصم مصر الإسلامية مثل الفسطاط والقطائع ثم القاهرة.

وفي العصر الحديث بني فيها أول جامعة مصرية حديثة عندما أهدت الأمير فاطمة إسماعيل أرض لبناء الجامعة التي أطلق عليها جامعة فؤاد الأول والآن هي جامعة القاهرة أكبر الجامعات المصرية.

وفي 31 مارس عام 1919م خرج جموع أهالي الجيزة ضمن ثورة 1919 ضد الاحتلال الإنجليزي واستشهد منهم عدد كبير واعتبرت المحافظة يوم 31 مارس من كل عام هو العيد القومي للمحافظة.

تعرف على  محافظة السويس وتاريخها 

الاهمية الاستيراتيجية:

وتعتبر محافظة الجيزة من المحافظات الهامة استراتيجياً حيث انها تربط الصعيد بالوجه البحري وتعتبر أيضاً المدخل الوحيد لمحافظة الفيوم وبها الطريق الصحراوي الخاص بمحافظة الإسكندرية كما أنها محافظة عريقة جداً والحركة السياحية بها نشطة للغاية وذلك لوجود افخر الفنادق والمحلات التي تبيع التذكارات للسياح بمختلف اجناسهم

 تعرف على اسوان واهم معالم اسوان 

العيد القومي:

كان العيد القومي 31 مارس بمناسبة واقعة نزلة الشوبك 1919 ولكن عندما انتقلت مدينة البدرشين إلى محافظة 6 أكتوبر أصبح 21 مارس العيد القومي لمحافظة 6 أكتوبر، فأعلن المهندس سيد عبد العزيز محافظ الجيزة، عن اختيار العيد القومي للجيزة ليكون يوم 7 نوفمبر من كل عام حيث أكد في مؤتمر صحفي مع أساتذة من علماء الآثار أن تاريخ بناء الأهرام هو منتصف يوم 22 أغسطس عام 2470 قبل الميلاد، مستطردا: لكننا فضلنا اختيار يوم 7 نوفمبر ليكون عيدا قوميا. وعادت محافظة 6 أكتوبر لتصبح مدينة داخل محافظة الجيزة

ومن أهم الشخصيات للمحافظة :

تعرف على مدينة الاقصر و الاماكن الترفيهيه


 

الفنان التشكيلي محمود مختار (صاحب تمثال نهضة مصر)

الكاتب الكبير الساخر محمود السعدني

الفنان صلاح السعدني

الأستاذ الإعلامي ناصر ترك (صاحب فكرة تجميل ونظافة البيئة)

الدكتور مجدي يعقوب (الجراح العالمي للقلب)

المهندس عادل محمود - (أحد المشاركين في بناء السد العالي)

الدكتور السفير حسن رجب (صاحب مشروع القرية الفرعونية)

 

مراكز المحافظة:

تنقسم محافظة الجيزة إلى 10 مراكز إدارية بالإضافة إلى العاصمة التي لا تنتمي لمركز وهي مدينة الجيزة ومراكز المحافظة هي:

مركز منشأة القناطر

مركز أوسيم

   مركز كرداسة

مركز أبو النمرس

مدينة الحوامدية

مركز البدرشين

مركز العياط

مركز الصف

مركز أطفيح

مركز الواحات البحرية

 

تنقسم المحافظة إلى شمال وجنوب:

 

شمال الجيزة:

المهندسين - العجوزة - الكيتكات - إمبابة - الوراق - وراق العرب- برقاش - نكلا - بشتيل- البراجيل - كفر حكيم - أبو رواش - المنطقة الصناعية - القطا - المنطقة الاستثمارية - بنى مجدول - كرداسة - أوسيم - المنصورية - منشأة رضوان - الشيخ زايد - المعتمدية - ناهيا - صفط - منشأة البكارى - كفر غطاطى - بولاق الكرور - ميدان لبنان - ميت عقبة

 

جنوب الجيزة :

الدقي - ميدان الجامعة وحديقة الحيوان - ميدان الجيزة - الهرم - فيصل - العمرانية - كفر الملكة - كفر طهرمس - مجمع الجيزة ومحطة قطار الجيزة والمحكمة - أم المصريين - أبو هريرة - المأمون - سوق الأحد - أمير الجيش - نادي رابعة - شوكلى -مساكن بنزايون - 6أكتوبر - ساقية مكي - جزيرة الدهب وكولدير - جزيرة البحرين) القرية الفرعونية (الساقية)- كولدير (الجزيرة)- أول الدائري والموقف - ميدان المنيب 0 - المنيب - القصبجي - عزبة البكباشى - أبو النمرس -نزلة الأشطر - ترسا- بني يوسف - الحرانية - زاوية أبو مسلم - منيل شيحة - ميت قادوس - أبو صير -ميت شماس - المنوات - طموه -الشيخ عتمان -أم خنان - الحوامدية -العزيزية - عزبة شريف باشا ترك - سقارة - البدرشين - طرفاية- المرازيق - أبو رجوان - الشوبك - دهشور - الغمازة - الصف - كفر ترك

 اقتصاد محافظة الجيزة:

 

أبرز مقومات الجانب الاقتصادي للمحافظة:

محافظة الجيزة قائمة بذاتها من خلال استغلال موارد تعدينية والعمل على استخراجها، ومن أهم الموارد الاستخراجية والتعدينية المتوفرة في الجيزة: الرمل، والزلط، والحجر الجيري، والطفلة، والبازلت.

تستند الجيزة في اقتصادها على خام الحديد والألباستر الموجود في الواحات البحرية، وأيضًا على الزلط والرخام والجبس.

الزراعة في محافظة الجيزة

تتميز محافظة الجيزة بازدهار المجال الزراعي، متمثلًا في:

 

أهم المحاصيل التي تزدهر بهِا المحافظة القمح، والذرة.

تتسم الجيزة بوجود الكثير من المحاصيل الزراعية من الخضار والفواكه منها المانجو، والعنب، والموز.

يستغل سكان الجيزة الأرضية الخصبة بزراعة المحاصيل الشتوية منها القمح، والفول البلدي، والبصل، كما ويزرع في أراضيها خضروات شتوية ومنها الطماطم، والكوسا، والفاصوليا، والباذنجان، والكرنب، والقرنبيط.

يستغل سكان الجيزة الأراضي بالزراعة الخاصة بالمحاصيل الصيفية ومنها الذرة، والفول السوداني، والسمسم، كما ويتم زراعة الأراضي بخضروات صيفية ومنها الطماطم، والفلفل، والباذنجان، والفاصوليا، والكوسا، والكرنب.

أهم محصول ومنتج زراعي هو البطاطس بالأنواع المختلفة ومنها بطاطس الشتاء، والبطاطس الصيفية، وبطاطس نيللي.

المساحة القابلة للاستصلاح:

تتمتع محافظة الجيزة بارتفاع نسبة المساحة القابلة للاستصلاح بالإضافة إلي المساحة المنزرعة فعلاً وتبلغ المساحة المنزرعة بالمحافظة 192000فدان وتمثل 2.55% من إجمالي المساحة المنزرعة علي مستوي الجمهورية وتمثل محافظة الجيزة بوجود مساحات من الأراضي البور والصحراوية خارج الزمام تصل مساحاتها إلي 25000 فدان يتخللها مساحات شبه مستوية صالحة للاستزراع والاستصلاح

الإنتاج الحيواني:

يعتبر النشاط الاقتصادي في قطاع الثروة الحيوانية والداجنة من أهم الأنشطة الرئيسية لمحافظة الجيزة حيث توجد مراكز لبحوث الإنتاج الحيواني النشطة فضلاً عن وجود كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة وتولي المحافظة اهتماماً بالغاً بنشاط الإنتاج الحيواني وتحسين الإنتاجية وزيادتها والارتفاع بالإمكانية الوراثية لإعشار الحيوانات وأساليب الوقاية والعلاج وتطوير وظيفة الإرشاد البيطري . ويبلغ الإنتاج من اللحوم الحمراء والبيضاء بالمحافظة 29819 طن سنوياً ما يتيح فرص الاستثمار في مجال تصنيع اللحوم الحمراء والبيضاء وكذا تجهيز وتعبئة اللبن والزبادي وتصنيع الجبن

الإنتاج الصناعي:

 

الصناعة في محافظة الجيزة

الجانب الصناعي من أهم المقومات لمحافظة الجيزة، ومن أبرز هذه المقومات:

تُعد الصناعات الغذائية من أهم القطاعات الصناعية في الجيزة، فيتم الاستفادة من الخامات الزراعية المتنوعة المتوفرة بالمحافظة.

تحتوي الجيزة على عدة مصانع خاصة تقوم بإنتاج الغزل، والنسيج، والصناعات الكيماوية، والصناعات الهندسية والإليكترونية، والصناعات المعدنية وصناعة السيارات.

تُعد المنطقة الصناعية الموجودة في منطقة أبي رواش من أهم المناطق الصناعية القائمة بمحافظة الجيزة، حيثُ تمتلك مقومات مختلفة من بنية أساسية وشبكات طرق تؤهلها لتحقيق دفعة في مجال الاستثمارات الصناعية، وتقع المنطقة الصناعية على طريق القاهرة.

توجد بالمحافظة منطقتان صناعيتان جديدتان واحدة في منطقة طهما، والتي تقع بمركز العياط التي تبعد عن الجيزة مسافة حوالي 70 كيلومترًا مربعًا، وأخرى في منطقة الكريمات، والتي تقع بمركز أطفيح حيثُ تبعد عن الجيزة مسافة حوالي 90 كيلومترًا مربعًا.

يوجد في الجيزة ما يقارب 2500 من المنشآت الصناعية حيثُ يعمل بها 171 ألف عامل وعاملة.

يعتمد المجال الصناعي للمحافظة على الورش الحرفية التي تبلغ أعدادًا كبيرة، حيثُ تبلغ 1397 ورشة، ويعمل بها نحو 2350 من العمالة المسجلة، كما وتحتل الجيزة المرتبة الأولى في صناعة المنتجات التعدينية وغير التّعدينية المحلية.

تنتج الجيزة الصناعات الخاصة بالأسمنت، ومنتجات الحديد، والمنتجات الخشبية، وقطع غيار السيارات، والمنسوجات القطنية، والبوليستر، والأحذية.

و تنتشر الصناعات الغذائية ، صناعات الغزل والنسيج ، الصناعات الكيماوية ، الصناعات المعدنية الأساسية ، الصناعات الهندسية والإلكترونية ، وصناعات التعدين . علاوة على المنطقة الصناعية بطريق مصر/الإسكندرية الصحراوى على مساحة 1000 فدان والتى تضم شركات صناعية عملاقة وجارى اقامه مناطق صناعيه جديده بها وهى :

المنطقة الصناعية بالكريمات مركز إطفيح وهى منطقه قريبة من مناطق المواد الخام التى تقوم عليها الصناعات في هذه المنطقة ( رخام ـ طوب بأنواعه ـ تعليب خضر وفاكهه ) .

المنطقه الصناعية بطهما مركز العياط وتصلح هذه المنطقة لإقامة جميع أنواع الصناعات المتوسطة والصغيرة .

المنطقه الصناعية بالصف لصناعه وإنتاج الحراريات بأنواعها .

المنطقة الصناعية ببرقاش وسيتم تخصيصها للصناعات الغذائية

الثروات المحجرية

الطفلة السوداء : وتصلح للاستثمار في صناعة الطوب الطفلي وتتمثل في جبال الصف والعياط

الرمال الناعمة :

 وتصلح للاستثمار في صناعة الطوب الطفلى والزجاج ويتمثل في جبل الصف

الحجر الجيري :

ويتمثل في طريق (مصر-اسكندرية الصحراوي) ويدخل أساساً في صناعة السكر والحديد والصلب

الدولوميت :

 وهو من أنواع الحجر الجيري ويوجد في شرق التبين والكريمات ويمكن الاستثمار منه في التكاسى ورصف الطرق والمباني

البازلت :

 ويتمثل في جبل الواحات ويصلح للاستثمار في أعمال الرصف وديكورات واجهات المباني

الرخام الألباستر :

ويصلح في أعمال الرخام والتحف والزينة ويتمثل في ر جبل الواحات والصف والكريمات

مع تمنياتى بالسعادة.

 

 

 

 

 


عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
بواسطة : عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
انا عبدالرحمن 🥰 بحب الطبخ جدا 💖وبحب اجرب اكلات جديده وغريبه 😋
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-