-->

ظهور علامات الساعة

علامات الساعة الكبرى والصغرى

توقفنا في حدود الأسطر السابقة عند موضوع الموت و سكراتها ،فالجدير بالذكر أن القبر قد أغلق على صاحبه الى قيام الساعة .
فاللهم ثبتنا عند السؤال ،وقنا عذاب الآخرة ، واجعل القرآن ربيع قلوبنا .
في موضوعنا هذا سنحاول التفصيل إن شاء الله في موضوع الساعة وشروطها وأماراتها وعلاماتها.

علامات الساعة الكبرى والصغرى
ظهور علامات الساعة

وهنا أضع بين أيديكم أصول الساعة ، كل واحد منها على حدة:

الساعة اتية لا ريب فيها

هذا الأصل يجب أن يكون في علم الجميع ، خصوصا الظالم والمظلوم ،فليعلم الظالم علم اليقين أن سجله سيعرض على ملك الملوك الذي لا يظلم عنده أحد، وسيأخذ حق المظلوم لا محالة عن طريق القصاص،حيث يم قيام الساعة عند الله عز وجل تجتمع الخصوم،وسيأخذ المظلوم حقه كاملا .

سيظل الإنسان في قبره الى أن يسمع النداء لقوله تعالى:﴿وَٱسۡتَمِعۡ يَوۡمَ يُنَادِ ٱلۡمُنَادِ مِن مَّكَانٖ قَرِيبٖ﴾ ‏[قٓ 41].﴿يَوۡمَ يَسۡمَعُونَ ٱلصَّيۡحَةَ بِٱلۡحَقِّۚ ذَٰلِكَ يَوۡمُ ٱلۡخُرُوجِ﴾ ‏[قٓ 42]. ، والمكلف بالنداء هو اسرافيل، يأمره الله سبحانه وتعالى بالنفخ في الصور ،وتسمى نفخة البعث،التي تزلزل الأرض لتتخلص بعد ذلك من جميع أثقالها،وتلفظ بعد ذلك جميع من في جوفها من بني البشر،لقوله تعالى :﴿بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ إِذَا زُلۡزِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ زِلۡزَالَهَا﴾ ‏[الزَّلۡزَلَةِ 1].﴿وَأَخۡرَجَتِ ٱلۡأَرۡضُ أَثۡقَالَهَا﴾ ‏[الزَّلۡزَلَةِ 2].

أخي المسلم أختي الكريمة ،فليعلم الجميع أن الساعة جد قريبة أكثر مما تتصور،لقوله تعالى في محكم كتابه العزيز:﴿إِنَّهُمۡ يَرَوۡنَهُۥ بَعِيدٗا﴾ ‏[المَعَارِجِ 6]﴿وَنَرَىٰهُ قَرِيبٗا﴾ ‏[المَعَارِجِ 7].

مهما طال الزمن فالساعة اتية لا محالة ،وقيامة الانسان بموته،فانظر الى الليل فمهما طال فلابد من بزوغ الفجر،ومهما طال عمرك أيها الإنسان فلابد من دخول القبر،ومهما طال مكوثك في قبرك فلابد من الوقوف بين يدي الرحمان دو العزة والجبروت.

أشراط الساعة

فوقت قيام الساعة لايعلمها الا الله سبحانه وتعالى ،وقد أخفى زمن قيامها عن جميع خلقه، وحث نبيه المصطفى عن أماراتها وأشراطها وعلاماتها.

فماهي هذه العلامات والأشراط والأمارات ؟

فعلامات الساعة تنقسم الى قسمين:

  • العلامات الكبرى

وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ،عشر علامات ،من حديث حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه، قال : «اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر -أي ونحن نتناقش ونتحدث ؛ فقال صلى الله عليه وسلم: <ماتذاكرون؟> ....».

فأخبروه أن موضوعهم الساعة ، فقال أنها لن تقوم حتى تسبقها عشر آيات ، وذكر منها :
- الدخان
- الدجال
- الدابة
- طلوع الشمس من مغربها
- نزول عيسى ابن مريم
- يأجوج وماجوج
- ثلاثة خسوف،واحد بالمشرق والثاني بالمغرب وآخر بجزيرة العرب
- نار ستخرج من اليمن ستطرد الناس إلى مكان محشرهم.

  • العلامات الصغرى

من بين هذه العلامات ما يأتي مصاحبا للعلامات الكبرى ،كظهور مايسمى بالمهدي المنتظر ،فظهور هذا الأخير مرتبط بزمن عيسى ابن مريم، فمتى وجد هذا الأخير فالدجال هو الآخر موجود،بل عيسى ابن مريم هو الذي سيذهب مع المهدي لقتل الدجال .

أخي المسلم ،أختي المسلمة ،لايخفى عليكم أن بعض العلامات الصغرى تظهر مع العلامات الكبرى ، ومنها ما سيظهر بعد نهاية العلامات الكبرى ،كالريح .
وسنتحدث هنا بالتفصيل عن هذه العلامات:

- بعثة النبي صلى الله عليه وسلم: أولى علامات الساعة ، هي بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ،لأنه خاتم النبيئين ،وليس بعده نبي آخر، بل هو بلا شك خاتم الأنبياء وستقام الساعة بعد بعثته مباشرة.
- موته صلى الله عليه وسلم.
- فتح بيت المقدس: فتح هذا البيت في عهد عمر بن الخطاب ،في العام السادس عشر للهجرة .
- الوباء: هذا الوباء يتعلق بطاعون عمواس ،وهي مدينة توجد بفلسطين وتبعد بعض الأميال عن الطريق المؤدية إلى بيت المقدس، وقتل في غضون هذا الوباء مايقارب خمسة وعشرون ألف من المسلمين ،من بينهم أبو عبيدة بن الجراح ومعاذ بن جبل ،وغيرهم من أصحاب صلى الله عليه وسلم.
- استفاضة المال.
- الفتنة.
- الهدنة بين المسلمين وبني الأصفر.