جنوب إيطاليا يستعد لإعصار البحر الأبيض المتوسط ​​النادر


Share/Bookmark
تابعنا على أخبار جوجل

مدة القراءة:

استعد جنوب إيطاليا يوم الأربعاء لوصول ما وصفه خبراء الأرصاد بأنه ميديكان - وهو إعصار متوسطي نادر يجلب رياحًا تزيد سرعتها عن 100 كيلومتر في الساعة وينتج أمواجًا بارتفاع 5 أمتار.

magdy67.blogspot.com

ضربت عواصف عنيفة صقلية منذ أيام، تاركة الطرق غارقة في الجزء الشرقي من الجزيرة وأودت بحياة شخصين على الأقل. تُظهر لقطات فيديو مياه الفيضانات التي اجتاحت مدينة باليرمو، وحولت الشوارع إلى أنهار والميادين إلى بحيرات.

أصدرت وزارة الحماية المدنية الإيطالية أشد تحذير بشأن الطقس في صقلية وكالابريا يوم الثلاثاء، حيث أكدت السلطات الإيطالية وفاة رجل يبلغ من العمر 53 عامًا غرق في مدينة جرافينا شمال كاتانيا. وتأتي الوفاة بعد العثور على جثة رجل يبلغ من العمر 67 عامًا يوم الإثنين في مدينة سكوديا. لا يزال رجال الإنقاذ يبحثون عن زوجته البالغة من العمر 54 عامًا.

يوم الثلاثاء، وصف رئيس بلدية كاتانيا، سالفو بوجليس، أحداث الطقس بأنها "غير مسبوقة" وأمر بإغلاق جميع الشركات.

وقال على فيسبوك: "أحث جميع السكان على عدم مغادرة منازلهم إلا لأسباب طارئة، لأن المياه تغمر الطرق".

قال خبراء الأرصاد إن ميديكان هو أحدث دليل يوضح كيف أن حالة الطوارئ المناخية تجعل البحر الأبيض المتوسط مداريًا بشكل لا يمكن علاجه. 

قال كريستيان مولدر، أستاذ علم البيئة وحالات الطوارئ المناخية في جامعة كاتانيا: "صقلية مدارية وربما يكون ميديكان القادم هو الأول من هذا الكيان، لكنه بالتأكيد لن يكون الأخير".

لقد اعتدنا على التفكير في أن هذا النوع من الأعاصير يبدأ في المحيطات وليس في حوض مغلق مثل البحر الأبيض المتوسط. ولكن هذا ليس هو الحال.

"هذا الدواء يتشكل بسبب المناخ الحار لشمال إفريقيا والمياه الدافئة للبحر الأبيض المتوسط. تبلغ درجة حرارة بحر إيجه 3 درجات مئوية أعلى من المتوسط​​، في حين أن درجة حرارة البحر الأيوني أعلى من المتوسط ​​بحوالي 2 درجة مئوية. والنتيجة هي قِدر ضغط ".

وفقًا لخبراء الأرصاد، يمكن أن يصل Medicane إلى صقلية يوم الخميس أو الجمعة ويمكن أن يغادر المنطقة أخيرًا بين السبت والأحد.

قال جوليو بيتي، عالم الأرصاد الجوية وعالم المناخ في مجلس البحوث الوطني الإيطالي: "إننا نواجه شيئًا استثنائيًا".

"ما يؤثر على صقلية وكالابريا هو حدث جوي هجين. أنه يحتوي على الخصائص المميزة للإعصار المداري، ولكن في بعض الأحيان أنه يحمل خصائص الاستوائية مثل الإعصار.

"الجانب الفريد هو مدته وموقعه - أي أنه من الصعب حل هذا الحدث الجوي من ناحية، تستمر التيارات الغربية الباردة في إطعامها. من ناحية أخرى، فهي غير قادرة على التحرك شرقا بسبب إعصار البلقان المضاد ".

أصبحت علامات التغيير أكثر تواترا في صقلية، حيث سجلت محطة مراقبة في جنوب شرق مدينة سيراكيوز في أغسطس، درجة حرارة 48.8 درجة مئوية، وهي أعلى درجة حرارة على الإطلاق في أوروبا. تشير البيانات التي تم جمعها من قبل مرصد البلقان والقوقاز إلى أن متوسط ​​ارتفاع درجة الحرارة في الجزيرة على مدار الخمسين عامًا الماضية يقارب درجتين مئويتين، حيث يرتفع إلى 3.4 درجة مئوية في ميسينا على الساحل الشمالي الشرقي.

في سبتمبر / أيلول، لقي شخصان مصرعهما وأصيب تسعة بعد أن اجتاح إعصار جزيرة بانتيليريا الإيطالية. مزقت الزوبعة الأسطح وانقلبت على ما لا يقل عن ست سيارات، ووصف السكان المشهد بأنه "مرعب".

يقول العلماء إن حالة الطوارئ المناخية قد تكتسح المحاصيل الزراعية التقليدية من البحر الأبيض المتوسط​​، تاركة المزارعين يبحثون عن بدائل استوائية. في السنوات الثلاث الماضية، تضاعف إنتاج الأفوكادو والمانجو والبابايا في صقلية، بينما سجل الباحثون في حديقة باليرمو النباتية لأول مرة ازدهار ويلويتشيا، وهو موطنه من صحراء ناميب في جنوب إفريقيا.

في أوائل أكتوبر، أنتجت شركة القهوة Morettino لأول مرة قهوتها الخاصة في صقلية، في تطور يمكن أن يحول الجزيرة الإيطالية إلى مزرعة البن في أقصى الشمال في العالم.

المصدر: موقع الجارديان

إيطاليا،فيضانات أوروبا،طقس أوروبا،أخبار العالم،أخبار أزمة المناخ،ميديكان،جنوب إيطاليا،صقلية،كالابريا،كاتانيا،Medicane،إعصار،

النشرة البريدية

تعليقات

الموضوعات الأكثر قراءة في" علىّْ الدين الإخباري"

بعد انخفاض ملحوظ.. أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 19 إبريل 2024 بالبورصة والأسواق المصرية

الذهب يستهل تعاملات الجمعة بثبات واستقرار.. إليكم الأسعار

وظائف أهرام الجمعة 19-4-2024 لكل المؤهلات والتخصصات بمصر والخارج