Posted By mahir on
لقد ميز أستاذ المنطق بين الشر المطلق والشر المتجذّر الذي يعني بأن الإنسان مجبول على الشر وهو الأمر الذي قال به الفيلسوف الألماني كانط؛ أما الشر المبتذل فهو الذي تحدثنا عنه في الورقة السابقة بمعنى أن الإنسان يجد نفسه مجبر على الخضوع للأوامر البيروقراطية ولنا في أدولف ايخمان نموذج؛ أما الشر المطلق وفق الأستاذ طه عبد الرحمان هو حالة قصوى من الإيذاء لعموم الناس. ينبغي أن نعترف بهشاشة الإنسان؛ يعني وجود نقيض الخير ضرورة، نظرا للحرية التي يتمتع بها الإنسان فهي تصبح أكثر ضرراً لأن الإنسان ضعيف أمام أهوائه ورغباته، فيلحق الضعف بعض أفعاله، مما يجعله شريراً، فهذا العجز الذي يحسه الإنسان يريد أن يخفيه بواسطة الشر؛ وهذا ما نبه إليه الفيلسوف الفرنسي بول ريكور حيث أكد على أن اللاعصمة ومحدودية الإنسان هي التي ألقت به إلى دائرة الشر.
Comments